أرشيف

صالح يدعو أنصاره لدعم انتخاب نائبه

دعا الرئيس اليمني المنتهية ولايته علي عبدالله صالح أنصاره وكافة أفراد الشعب اليمني إلى التصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة، المقرر أن تشهدها البلاد في الحادي والعشرين من شهر فبراير/ شباط الجاري، لاختيار نائبه عبدربه منصور هادي كرئيس توافقي لليمن لمرحلة انتقالية لمدة عامين .

ونقلت أسبوعية “الميثاق” الصادرة أمس الاثنين عن صالح قوله دعوته “أبناء الشعب للمشاركة بفاعلية في الانتخابات الرئاسية المبكرة والتصويت لمرشح التوافق الوطني عبدربه منصور هادي”، و”ممارسة حقهم في عملية تاريخية حماية للشرعية الدستورية وصيانة للمكتسبات الوطنية الديمقراطية والتنموية وحرصاً على تأكيد مبدأ حكم الشعب نفسه بنفسه” .

وقال إن “اليمن يعيش مرحلة تاريخية بالغة الأهمية”، كما أكد قدرة اليمن على التغلب على ما أسماها “لوثة الفوضى التخريبية العارمة التي طالت عدداً من الأقطار العربية”، كما أكد أنه “تخلى عن حقه الدستوري طواعية وتقديمه العديد من التنازلات حرصاً منه على أمن واستقرار اليمن وحفظاً للدماء اليمنية” .

واعتبر صالح الانتخابات الرئاسية المبكرة “الخطوة الجوهرية الأساسية للانتقال السلمي للسلطة”، مشيراً إلى دعوته بهذا الشأن مطلع العام المنصرم والتي تضمنت أيضاً تشكيل حكومة وفاق وطني برئاسة المعارضة .

ودعا صالح إلى العمل مع رئيس الجمهورية المنتخب لتجاوز المحنة في اليمن، وتنفيذ مضامين المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية .

ويرى بعض المراقبين أن الانتخابات ستكون مجرد تغيير للحرس القديم، فيما يرى البعض الآخر أن هذا هو السبيل الوحيد لإنقاذ اليمن من الانهيار، عبر إنهاء حكم الرئيس صالح الذي دام 33 عاماً .

وتلقى الانتخابات الرئاسية المبكرة معارضة من قبل المتشددين الإسلاميين وبعض العناصر داخل الحراك الجنوبي، والحوثيين، الذين استبعدوا من اتفاق المبادرة الخليجية التي تم التوقيع عليها في الثالث والعشرين من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في العاصمة السعودية الرياض .

 

 

المصدر : الخليج + وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى